أخر الاخبار

الزواج المسيار او زواج الايثار حكمه . اسبابه .. سلبياته .

 ظهر في الاونة الاخيرة او بالاحرى في الاشهر الاخيرة . مصطلح قديم الا وهو مصطلح الزواج المسيار او زواج الايثار فااصبح الشباب ورواد مواقع التواصل الاجتماعي وعلى راسهم الفيسبوك يحاولون معرفة مامعني هاذا المصطلح الغريب عنهم ؟ هل هو حلال ام حرام ؟ ماهي شروطه و ماهي الاسباب التي دفعت الشباب الى اختيار زواج المسيار و ماهي سلبياته مستقبلا ؟ كل هاته الاسالة واكثر اصبحت تطرح والاجابات قليلة وناذرة في هاذا المقال سوف نجمع كل الاجابات لافادتكم . 



تعريف الزواج المسيار

الزواج المسيار او مايعرف بالزواج الايثارة هو مصطلح انتشر بكثرة في ايامنا  . وتعني ان يعقد المسلم زواجه من مسلمة بعقد شرعي يتضمن جميع اركان بشرط ان توافق الزوجة عن ترك او تنازل عن المسكن و النفقة . وقد كان هاذا الموضوع حذيث الساعة في مواقع التواصل الاجتماعي بكونه موضوع غريبا عنهم . وكل شخص له وجهة نظره الخاصة في هاذا الموضوع

حكم الزواج المسيار 

لم يحرم اي احد من اهل العلم زواج مسيار بالعكس هو زواج حلال اذ توفرت شروطه .ومن ابرزها حظور الولى . لكن منعو ونصحو بالابتعاد عنه لان هاذا زواج يضر المراة بالدرجة الاولى . لانه يسقط حقوقها ويجعلها عرضة الاستغلال من الطرف الاخر . ويصعب عليها عملية تربية ابناءها بسبب غياب الاب . واغلب العلماء نصحو بالابتعاد عنه . اواعتبروه زواجا مكروها . فالاصل في زواج كما جاء في قران سكن زوج مع زوحته في مسكن واحد . وحفظ وحماية حقوقها وليس العكس .

اسباب زواج المسيار :

  1. نفور او هرب الشباب من زواج بسبب غلاء تكاليف الزواج ومنها المهر و قاعة الاعراس و الايجار والعديد من حقوق التي يجب ان تكسبها المراة . و زيادة نسبة العنوسة في الوطن العربي جعلت بعض نساء تتنازل على بعض حقوقها وهاذا الامر الرئيسي الذي اذا الى ظهور زواج المسيار الذي سهل على زوج عملية زواج .
  2. احيانا الزوج خوفا من خسارة زوجته الاولى وان لا تضيع علاقة بينهم وخصوصا في وجود الابناء . يخفي زواجه الثاني عن اسرته عن طريق الزواج المسيار.
  3. كثرة السفر و مكوث بالايام في دولة او وطن او بلدية اخرى . يجعل الشباب يتزوجون زواج المسيار . حماية لنفسه من الزنا ووقوع في المحرمات .

الفرق بين الزواج المسيار و الزواج العرفي

  • الزواج العرفي : هو زواج بحفظ جميع الحقوق المراة وبما في ذلك السكن و النفقة  ولكن لا يوثق في الدوائر الحكومية 

  • الزواج المسيار: هو زواج لا يحفظ حقوق مراة ويعتمد على اسقاط السكن والنفقة ولكن يوثق في الدوائر الحكومية 

  سلبيات 

  1. من ابرز السلبيات التي واجهة النساء عند زواجهم زواج مسيار هي مشكلة تربية الابناء بعيدا عن الاب . اي تتحمل مشقة وتعب التربية بمفردها . 
  2. من سلبيات التي سوف تندم عنها المراءة لاحقا . هي ضياع حقها في السكن والنفقة اي الاستقرار وبعض النساء تحرم من الذرية بسبب شرط زوجها قبل زواج بان لا تنجب . 
  3. يمنع على زوجة طلب حقها في زواج الشرعى الذي يتضمن الاشهار والنفقة والسكن .


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -