أخر الاخبار

ثمان اسباب لزيادة رزقك من الله مع الدعاء

ثمانية اسباب لزيادة الرزق


المال من الامور المهمة للسعادة في الدنيا . فاالله تعالى قال : المال والبنون زينة حياة الدنيا . وفي وقتنا الحالى ومع غلاء المعيشة وضعف الراتب . اصبح همنا في هاته الدنيا بعد عبادة الله هو كسب المال وضمان احسن معيشة واحسن حياة . واسهل وامتع طريقة لكسب المال وهو التوكل على الله ومن خلال طرحك لسؤال ماهي اسباب الرزق ؟ وكيف يرزقني الله باالمال ؟ اردت ان اذكر نفسي واذكركم ثمان اسباب لزيادة رزق من الله تعالى . مع الدعاء . وهل الله يرزقنا الله الاموال فعلا ؟ كل هاته الاسالة سوف نجيب عليها . سوف تستمع بمقالنا كثيرا.

اسباب الرزق وزيادة الامول : 

الله تعالى من اسماءه الرزاق . يرزق من يشاء بدون حساب . واقدارنا كتبها الله قبل ان يخلق السموات والارض بخمسين الف سنة . لكن الله سبحانه وتعالى برحمته وكرمه . خلق لنا اسباب اخرى اذ اتبعناها سوف يزيدنا رزقا . يزيدنا اموالا وابناء . وحكمة ومعرفة ونجاح وكل شيئ نريده . وهاته الاسباب هي ( تقوى الله . والاحسان . الاستغفار . وتوكل على الله وكثرة الدعاء . قيام الليل و بر الوالدين . والاحسان الى الاهل والاقارب وصدقة ) . 

تقوى الله من الاسباب المهمة لزيادة الرزق للعبد 

هل تعلم مامعنى التقوى ؟ التقوى لها معني عضيم جدا .  التقوى هي ان تجعل مساحة بينك وبين الذنب تبتعد عن ذنوب كي لا تغضب الله تعالى . تعريف اخر التقوى هي ان يجدك الله اين امرك . وان لا يجدك اين نهاك . التقوى ذكرت في القران الكريم 285 مرة . لكن ما علاقة التقوى بالنجاح وزيادة الاموال وزيادة الرزق ولماذا جعل الله تقوى سبب من اسباب زيادة الرزق ؟ .المتقى يجب ان تكون نظرته بعيدة .

 مثال : الكثير يتكاسل عن صلاة الفجر . لكن المتقى يقول الله ارادني وقت الفجر . الله لديه حكمه من ايقاظي لصلاة الفجر . عندما استيقظ سوف اكسب اجر في دنيا وفي الاخرة الله ارادني ان استيقظ ليزيدني لرزقا و مال وصحة وحكمة هكذا يفكر المتقين وهاذا اول سبب من اسباب زيادة الرزق على العبد . اي يجب ان يكون نظره بعيد ما الحكمة من كذا ؟ لماذا حرم الله هاذا ؟ .

الاحسان من اهم الاسباب لكي يزيدنا الله رزق  :

 الاحسان هو ان تبعد الله كانك تراه ف اذ لم تراه فهو يراك . الاحسان لم ندرس عليه بشكل كافي في المدارس الاحسان ان تعامل والديك احسن معاملة لان الله يراك . ان تلبس احسن لبس لان الله جميل يحب الجمال ولان الله يراك . ان تقدم احسن ما عندك في عملك لان الله يراك هاذا هو معني الاحسان ولعلمك ان الاحسان سبب من اسباب زيادة الرزق على العبد 

  1. مع الله : ان تعبد الله كانك تراه . اي ان تحسن في عباداتك ان تحسن وتخشع في صلاتك . ان تدعو الله كي يزيد رزقك  . ان تعبد الله بااحسان . عندما تكون بمفردك انت تتجنب ذنوب وفواحش . وسوف ترى بعينك كيف سوف يزيد الله من رزقك . لذلك احرص على جانب الاحسان مع الله .
  2. مع الناس : ان تحسن مع الناس . انت عبد الله والله يحبك ويحب جميع عباده . الله يغضب منك اذ كسرت خاطر شخص . و الله بفرح اذ جبرت خاطر عبده . يكون الاحسان مع الناس باان تجبر خاطرهم و تستر سرهم . وتنصحهم وتحببهم في الله و دينهم . ان تعينهم اذ احتاجو مساعدة . وان تفرح اطفال بالحلوة والالعاب حتي واذ كان سعرها بسيط المهم سرور تدخله على قلب طفل وخصوصا اذ كان يتيم .
  3. مع النفس : ان تحب نفسك وتحسن اليها . اكثر مايحزنني ان هناك شباب وفتيات في علاقات حب . كل يوم حزينين وكل متشاجرين . على علاقة لن تدوم لماذا ترهق نفسك ؟  احب نفسك واحسن مع نفسك كما امرك الله . احسن مع نفسك بالعبادات . احسن مع نفسك بالرياضة . بتعلم لغة بتعلم مهارة او حرفة احسن الى نفسك يااخي . الله كرمك يااختي فكرمي نفسك واحسني الى نفسك .

الاستغفار من ابرز اسباب الرزق

هل تريد ان تعيش مستور ؟ هل تريد ان تعيش غني ؟ غني من داخلك و غني من ما تملك . استغفر واكثر الاستغفار . ماعلاقة الاستغفار بالغني ؟ كيف الاستغفار ان يجعلني غني ؟ يااخي نحن البشر نذنب في ليل وفي النهار و ذنوبنا تتزايد كل يوم . ولا نستغفر فالهاته ذنوب تكون سبب في نقصان رزقنا . الله يمنع عنا الرزق بسبب ذنوبنا . لكن عندما نستغفر كل يوم تنقص ذنوب . ويحل مكانها رزق وسعادة وفرح . وهاذا وليس كلامي كلام رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم 

 قال الرسول صلى الله عليه وسلم  : ان لعبد ليحرم الرزق من ذنوب تصيبه 

استغفر الله لكي يغفر لك . لا تستغفر بنية الاموال . وانما استغفر الله لانك اخطات . لكنك اذنبت . وهنا الله سوف يغفر الله ويفرح بك . ويرزقك الاموال من حيث لا تحتسب . يا اخواني الاستغفار مهم جدا جدا . ارجوك لا تهمله .  

علاقة الرزق بالتقوى علاقة تكامل بمعني انك كلما استغفرت زادت التقوى . الذي تكررت في عديد من المرات في القران الكريم .

التوكل على الله من اسباب زيادة الرزق من الله تعالى :

التوكل من اهم اسباب الرزق . وانا شخصيا احب التوكل . الله رب كل شيئ هل يخدلك ؟ احيانا في عملك يقول لك صديقك اعلى منك رتبة لاتخاف سوف اقضي لك حاجتك وانت تفرح وتقول السيد فلان مدير قسم فلاني تكفل بمشكلتي وفي الاخير يخدلك . 

لماذا علقك امالك باالله فقط . الله وكيلك ورب كل شيئ . في كل مكان تجعل الله وكيلك يارب بدا مشروع جديد ولم اجد من يسندني يارب كن وكيلي وكيلي وساندني . وكل كل امور حياتك الله وسوف يزداد عليك رزق من مشروعك وعملك وحياتك . لانك تخدت الله وكيل . 
هناك من يوكل الله دون حضور القلب . لكن نصيحة عندما توكل الله يجب ان يكون قلبك حاضر ومستشعر لعظمة الله . انك سوف تنجح وهاذا سبب اخر من اسباب زيادة الرزق .

كل يوم وكل امرك الله خد ربع ساعة من وقتك في توكيل امورك الله . وسوف يرزقك فوق ما تتمناه . وهاذا سر من اسرار زيادة الرزق .

كثرة الدعاء من اسباب العضيمة لزيادة الرزق


من افضل العبادات التي انعم الله علينا بها . هي نعمة الدعاء متعة وراحة نفسية عظيمة . رب العباد خالق الناس والمهن والاعمال والاموال . خالق السموات الارض وكل مخلوقات . وكل البشر هل يصعب عليك اجابك دعاءك الخاص ب ياالله ارزقني الاموال ؟؟ 

الله ينصت اليك يسمعك احيانا تكون حزين ولا تجد شخص تحكي له فتحزن اكثر . لكن رب العالمين موجود في كل اوقات لي تشكو له همك . ليرفعك ويرفع قدرك وليجبرك خاطرك . صدقني ياعزيزي القارئ ان طلبت الله بان يرزقك اموال سوف يرزقك لانه هو المجيب . هو من قال ادعوني استجب لكم . لكن يرزقك بالطريقة التي يريدها هو والوقت الذي يريده هو . وعود الله دائما صادقة 

اوقات استجابة الدعاء كثيرة ومن ابرزها 
  1. عند السجود 
  2. وقت قيام الليل 
  3. قبل اذان المغرب بساعة يوم الجمعة 
  4. قبل الافطار عند الصيام 
  5. عند السفر 
  6. دعوة المظلوم 

قيام الليل هو سبب الرزق 

مكانتك عند الله هو قيام ليل . والله وعدنا بااستجابة دعائنا في ثلث الاخير من الليل .. الله ينزل كل ليلة ويسالنا هل من داعي فااستجيب له هل من سائل فاعطيه هل من مستغفر فااغفر له . ثلث الاخير من ليل  يكون قبل ثلاث ساعات من اذان الفجر . يصلي فيه من ركعتين الى 12 ركعة .

 وهو افضل وقت عندما تدعو في وقت قيام ليل تشعر براحة عضيمة لن يعرفها الا من احسها . شعور رائع . الله يوقظ عباده الذي يحبهم في قيام ليل لي يدعوه و يستغفروه  . وهناك العديد من الناس اجيبت دعواتهما وتحققت احلامهم بقيام الليل .

سوف اكتب مقال في القريب العاجل حول موضوع قيام الليل وفوائده صحية والنفسية والجسدية واثره في استجابة الدعاء.


بر الوالدين والاحسان الاقارب

تريد رزق ؟ تريد مال ؟  تريد زوج او زوجة صالحة ؟ عليك ببر الوالدين . والدين هم سبب رزقك في الدنيا و سبب دخولك للجنة في الاخرة . احببهم اعلم انك تحبهم لكن بين لهم حبك لهم . اذ كنتو متخاصمين صالحهم . حتي واذ كانو مخطائين صالحهم . فهم فعلا كنزك حقيقي . صلح بينك وبينهم او بينهم وبين اخوتك . واجعل منزلك او غرفتك هو المكان الجامع لهم . اي كن انت سبب في جمعهم . 

والداك هم احق الناس بصحبتك صاحبهم . وسوف يزداد رزقك بسببهم . ومن بر والديك كذلك ان تحسن لاقارب والديك اخوات امك و ابيك و اجدادك . وان لا تقطع صلة رحم بهم وتساعدك والداك باان يقومو بصلة رحم بوالديهم واخواتهم . يجب ان تكون انت المساعد وهاذا سبب من اسباب زيادة رزقك .

ولاسف هناك عديد من الناس قاطعين لصلة رحم ويشتكون صعوبة المعيشة وغلاء الاسعار.


الصدقة سر من اسرار العظمى لزيادة الرزق 

الصدقة يدفع بها الله عنك البلاء ربما كان سوف يقع عليك . ويزيدك من الرزق اضعاف مضاعفة بها وتعتبر دواء الامراض الجسدية والقلبية وخصوصا النفسية . الصدقة تكون للفقراء . و يتامى . ومرضى ذوي الاحتياجات الخاصة تفرح قلوبهم بها . وللصدقة اثر عظيم جدا على حياتك وصحتك واموالك . والله شعور رائع عندما تجد شخص فرح بما اعطيته . 

وما نقص مال من مال الصدقة . صدقني مع الوقت سوف تزداد اموالك بسبب اعمالك الخيرية . 

خاتمة 

ومن هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ثمان اسباب لزيادة رزقك من الله مع الدعاء . نتمني ان نكون قد افدناكم ولو باالقليل فالعلم علم الله . وكل المعلومات التي كتبتها في هاذا المقال بتوفيق من الله فا الحمد الله دائما وابدا. اذ كان لديك اي سؤال او مداخلة اكتبها في تعليقات او اتصل بنا عبر زر اتصل بنا .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -